علامات حرق شاشة الموبايل

علامات حرق شاشة الموبايل

علامات حرق شاشة الموبايل
 يواجه العديد من الأفراد مشكلة حرق شاشة الجوال، والتي تحدث نتيجة وقوع الهاتف عن طريق الخطأ أو في حالة قمت بإلقائه في لحظة غضب وسرعان ما تشعر بالندم على فعل ذلك، لأن شاشة الهاتف تعد من أكثر مكونات الجوال تكلفة سواء في استبدالها أو إصلاحها، وذلك لأنها تتكون من عدد من الطبقات وحرق الشاشة يعني حدوث خلل تنفيذ الأوامر أو مظهر الشاشة، وإليك علامات حرق شاشة الموبايل وكيفية إصلاحها والنصائح الواجب مراعاتها من خلال موقع فيروز شتات.

كيف اعرف إن شاشة الموبايل اتحرقت؟

يتساءل العديد من الأفراد حول كيفية معرفة أن شاشة الموبايل قد احترقت أو علامات حرق شاشة الموبايل بالفعل وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفة ما هو حرق شاشة الموبايل؟ حيث أنها تعني حدوث تلف في أحد أجزاء الشاشة الداخلية وتحديدًا البيكسل الخاص بالشاشة، مما يتسبب في حدوث ضرر بالألوان الظاهرية للشاشة لتبدو مشوشة ومختلة، ولعل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا النوع من الضرر، هو استخدام صورة معينة لفترة طويلة على الشاشة مما يتيح للبيكسل أخذ شكلها لفترة أطول وترك أثرًا يشبهها على الشاشة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مشكلة حرق شاشة الموبايل تكثر في جميع أنواع الهواتف وخاصةً في شاشات AMOLED , LCD نظرًا لأنها غير محمية بشكل كامل، فضلًا على أن حرق الشاشة من أكثر المشكلات شيوعًا، ولهذا فإنه عند التعرف على هذه العلامات يجب التوجه إلى أقرب توكيل أو مركز صيانة متخصص من أجل إصلاحها أو استبدالها.

تابع ايضا:- ظهور خط ازرق في الشاشة | حل المشكلة

علامات حرق شاشة الموبايل

يوجد الكثير من علامات حرق شاشة الموبايل التي تظهر على شاشة الهاتف الجوال والتي توحي بوجود حرق في شاشة الموبايل، وتأتي هذه العلامات على النحو التالي:

  • إذا صادف أو ظهر بقع سوداء على شاشة التليفون، فإنه يعني حدوث حرق الشاشة.
  • عند ظهور خطوط ملونة على الشاشة.
  • إذا تحولت شاشة الموبايل إلى اللون الأبيض.
  • إذا ظهر أكثر من خط رأسي وأفقي على الشاشة، فهذا يعني بالضرورة حدوث خلل وخاصةً حرق الشاشة.
  • أما إذا لاحظت أن إضاءة الشاشة قد ذهبت والصور أصبحت مبهمة غير واضحة، فهذا دليل على بداية حدوث حرق في الشاشة.
  • أما إذا تحولت شاشة الهاتف إلى اللون الأسود فقط ولا تسمح بالرؤية، فهذا دليل قوي على حدوث حرق في شاشة الهاتف الجوال، وذلك من أبرز علامات حرق شاشة الموبايل. 

تعد هذه أبرز العلامات إذا تعرضت إلى أي منها فورًا ينبغي الذهاب إلى أقرب مركز صيانة متخصص في إصلاح واستبدال شاشات الهاتف الجوال قبل انتشار الضرر لأكثر من مكان آخر داخل الموبايل.

أسباب حرق شاشة الموبايل

علامات حرق شاشة الموبايل
يواجه الكثير من مستخدمين الهواتف الجوالة مشكلة حرق شاشة الموبايل، ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة والتي تؤدي بدورها إلى حدوث هذا التلف، والتي يمكن أن يتجنبها الفرد من أجل الحفاظ على شاشة الموبايل لأطول فترة ممكنة، وفيما يلي سنذكر أهم الأسباب الشائعة والتي تواجه الكثير من المستخدمين وتؤدي إلى تلف الشاشة سواء حرقها أو كسرها كالتالي:
  • يعد الاستخدام المكثف للهواتف الذكية يؤدي بدوره إلى التأثير السلبي على صحة المستخدم أولًا ومن ثم على كافة شاشات الهواتف الذكية، والتي تعمل باللمس، بالإضافة إلى بعض المشكلات التقنية الأخرى.
  • درجة الحرارة المرتفعة أيضاً من أسباب حدوث تلف لشاشة الموبايل، بالإضافة إلى أنها تعد أحد علامات حرق شاشة الموبايل، كما أن وضع الهاتف المحمول بدرجة حرارة مرتفعة سواء تعرض للشمس بصورة مباشرة أو غير مباشرة، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية وتأخذ البطارية حيزًا أكثر مما ينبغي، وهذا بدوره يضغط على شاشة الهاتف، مما يعمل على كسرها وفي أغلب الأحيان يؤدي إلى احتراقها، لهذا فإنه ينبغي تجنب وضع المحمول في أماكن مرتفعة الحرارة.
  • كما أن تنظيف الشاشة بالكحول من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يقع فيها بعض المستخدمين، ولكن على الرغم من أن الكحول هو أنسب السوائل لإزالة الأتربة بين طبقات شاشة الهاتف إلا أنه من أكثر السوائل التي تدمر الشاشة على الفور إذا تم رشه بصورة مباشرة على شاشة الهاتف، فإذا أردت تنظيف طبقات شاشة الجوال، عليك رش بعض من الكحول على منديل أولا ومن ثم تنظيف الشاشة بها، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون قطعة القماش التي سيتم التنظيف بها ناعمة مبللة لتفادي تسرب الكحول إلى جنبات الشاشة.

كيفية إصلاح الشاشة المحترقة

في أغلب الأحيان يحدث تلف لشاشة الموبايل وتحديدًا للبكسلات التي تكون شاشة الهاتف وهي تتألف من ثلاث أضواء ملونة عند تعرضها للاحتراق يبدأ ظهور صور ضبابية أو أحد علامات حرق شاشة الموبايل السابق ذكرها، فإن المستخدم يحتاج في ذلك الوقت إلى إصلاح أو استبدال الشاشة على حسب حجم الضرر، وليتم إصلاح الشاشة المحترقة فإنه يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:

  1. ينبغي إيقاف تشغيل الموبايل لفترة من الوقت لبضع ساعات على الأقل، وذلك من أجل إعطاء البكسلات المكونة للشاشة استراحة لفترة، من أجل أن تستعيد وضعها الطبيعي مرة أخرى وتتخلص من أي صور ثابتة قد احتفظت بها.
  2. يجب استخدام تطبيق ديد بيكسل تويست اند فيكس وهذا التطبيق يعمل على هواتف الاندرويد من أجل إصلاح البكسلات المعطلة وتفادي ظهور علامات حرق شاشة الموبايل، كما أنه يعمل على الأجهزة اللوحية أيضًا، في حالة وجود بيكسلات عالقة غير مرئية للمستخدم، فإنه يساهم بدوره في التخلص منها وقد حصل التطبيق على تقييد 4.5 من 5 من قبل المستخدمين وهذا دليل على نجاح التطبيق، لذا فإذا أردت استخدام التطبيق قم بالنقر فوق هذا الرابط.
  3.  يجب استخدام تطبيق بيرن أن وايبر إذا كانت شاشة الهاتف من النوع AMOLED وذلك للتخلص من البكسيلات المعلقة والصور الضبابية عن طريق إضافة بعض الرسوم المتحركة والألوان الزاهية، مع العلم أن هذا التطبيق يخلو تمامًا من الإعلانات ولا يطلب من المستخدم إدخال أي بيانات خاصة، عند استخدامه يجب تحميله من خلال هذا الرابط، ومن ثم النقر على زر Check لاكتشاف وجود نسبة الاحتراق في شاشة الموبايل، بعد ذلك قم بتحديد الفترة الزمنية المراد توقف عمل الهاتف بها من أجل الفحص والتي تتراوح ما بين 30 ثانية وحتى 30 دقيقة.
  4. قم باستخدام مقطع فيديو ملون وذلك من خلال أحد منصات التواصل الاجتماعي أو أحد الفيديوهات المخصصة لحل مشكلات الصور الضبابية.
  5. وفي النهاية تقوم باستبدال الشاشة المحترقة إذا لم تتمكن من إصلاحها بالخطوات السابقة، في البداية يجب عمل نسخ احتياطي لكافة الملفات الموجودة، ومن ثم الذهاب إلى مركز الصيانة المعتمد من أجل إجراء فحص على الشاشة المحترقة وصيانتها.

نصائح للحفاظ على شاشة الموبايل من الحرق

علامات حرق شاشة الموبايل

هناك المزيد من النصائح الواجب اتباعها من أجل الحفاظ على الشاشة وتتمثل في الآتي:

  • يجب الحفاظ على سطوع الشاشة المنخفض لأطول فترة ممكن.
  • ينبغي خفض وقت تشغيل الشاشة والاستخدام الأمثل لها.
  • بالإضافة إلى تغيير لون الخلفية إلى اللون الأسود.
  • كما أنه يجب تفعيل الوضع المظلم لأجهزة الأندرويد.
  • وفي النهاية ينبغي أن تستخدم لوحة مفاتيح ذات السمات داكنة اللون.

وبذلك نكون تعرفنا على جميع علامات حرق شاشة الموبايل وأسباب حدوثها، بالإضافة إلى طرق الإصلاح و أهم النصائح اللازمة للحفاظ على شاشة الموبايل من الحرق.

Fayrouz
Fayrouz
كاتبة مصرية خبرة في التقنية وكل ما يخصها من برامج وشروحات وهواتف وتطبيقات ومواقع ربحية. خبرة في قواعد السيو والتعامل مع منصتي بلوجر وورد بريس وادوات رنك ماث ويوست سيو